يستطيع الذكاء الاصطناعي كتابة الأغاني ، لكن هل هو إبداعي؟

يستطيع الذكاء الاصطناعي كتابة الأغاني ، لكن هل هو إبداعي؟
يستطيع الذكاء الاصطناعي كتابة الأغاني ، لكن هل هو إبداعي؟

يستطيع الذكاء الاصطناعي كتابة الأغاني ، لكن هل هو إبداعي؟

يعتمد ذلك على تعريفك للإبداع

العناوين الرئيسية

عمل الموسيقيون وعلماء البيانات مع أجهزة الكمبيوتر لإنتاج الفائز في مسابقة أغاني الذكاء الاصطناعي لهذا العام.

يختلف الخبراء حول ما إذا كان يمكن للذكاء الاصطناعي أن يكون مبدعًا حقًا أم أنه مجرد محاكاة للمواهب البشرية.

لاحظ أحد المراقبين أن هناك فرقًا جوهريًا بين الذكاء والإبداع.

يمكن للذكاء الاصطناعي التغلب على البشر في لعبة الشطرنج ، والمكانس الكهربائية ، والآن يمكنه حتى تأليف الأغاني.

تم الإعلان مؤخرًا عن الفائز في مسابقة AI Song Contest لهذا العام ، والتي تم فيها استخدام التعلم الآلي لإنشاء الموسيقى. تمت كتابة "جوقة الاستماع إلى جسدك" بالاشتراك مع الذكاء الاصطناعي ، وهي مستوحاة من أغنية "ديزي بيل" ، وهي أول أغنية يغنيها الكمبيوتر في عام 1961. ولكن هل برنامج الكمبيوتر قادر حقًا على الإبداع؟

قال جيراج شاه ، الأستاذ في كلية المعلومات بجامعة واشنطن ، لـ لايف واير في مقابلة عبر البريد الإلكتروني: "الإجابة المختصرة ، في الوقت الحالي ، هي" لا "أو على الأقل" ليس بعد ". "بينما قربتنا التطورات الأخيرة في التعلم العميق من تقليد الذكاء البشري ، ما زلنا بعيدين عن تحقيق الإبداع البشري."

بالنسبة لمسابقة الأغاني ، قام فريق من الموسيقيين والباحثين وعلماء البيانات بإنشاء أغنية مدتها أربع دقائق باستخدام الذكاء الاصطناعي كجزء من عملية كتابة الأغاني.

وكتبت لجنة التحكيم في بيانها معلنة الفائز: "طوال الأغنية ، تتحول العناصر الاصطناعية بسلاسة إلى أداء بشري". "وبذلك يتم إنشاء توليفة عضوية بين الإنسان والذكاء الاصطناعي ، والتي يمكن لعبها حول نار المخيم."

يختلف الخبراء حول ما إذا كان بإمكان الذكاء الاصطناعي إنشاء تركيبات أصلية. أحد التعريفات العديدة للإبداع هو "القدرة على إنتاج عمل جديد ، كما هو في الأصل ، وغير متوقع ومناسب ، بطريقة مفيدة" ، تيريزا كويروغا ، عالمة البيانات في شركة الإنتاج الموسيقي Musiversal ، والتي يستخدم الذكاء الاصطناعي.

وأضافت: "على سبيل المثال ، عند ربط الأفكار المألوفة بشكل مبتكر ، فإننا نكون مبدعين". "نعتقد أن هذا هو المكان الذي يمكن أن تكون فيه أنظمة الذكاء الاصطناعي قوية ، حيث يمكنها التعامل مع كمية كبيرة من المعلومات ودمجها بطرق قد لا تكون واضحة للبشر ، مما يؤدي إلى نتائج إبداعية."

الذكاء لا يعني الإبداع

هناك فرق جوهري بين الذكاء والإبداع.

وأضاف: "بينما يمكننا في كثير من الأحيان ربط الذكاء بأداء المهام ، فليس لدينا مقاييس واضحة بالإبداع". "بالتأكيد ، لسنا في مرحلة قريبة بما يكفي لاستبدال الإبداع البشري ، ولن نكون هناك في أي وقت قريب".

قال شاه إن العديد من الفنانين يتدربون من خلال تعلم إعادة إنشاء لوحات للسادة ، مضيفًا أنهم "خلال هذه العملية ، يكتشفون التقنيات ويكتشفون تقنياتهم الخاصة".

"بينما قربتنا التطورات الأخيرة في التعلم العميق من تقليد الذكاء البشري ، ما زلنا بعيدين عن تحقيق الإبداع البشري".

بذلت محاولات لتكرار التدريب الفني لأنظمة الذكاء الاصطناعي. على سبيل المثال ، تم تدريب برنامج معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا يسمى "Timecraft" على 200 مقطع فيديو بفواصل زمنية من روائع مختلفة يتم رسمها. بعد ذلك ، ابتكرت لوحات مماثلة مع مقاطع فيديو منقضية الوقت. عند عرضها على الأشخاص ، 90٪ من الوقت ، لا يمكنهم التمييز بين تصوير مقاطع الفيديو بواسطة البشر وتلك التي قام بها البرنامج.

وقال شاه: "إذا كانت القدرة على إعادة إنشاء لوحة من خلال مراقبة وممارسة كيفية رسمها تعتبر إبداعية ، فإن هذا البرنامج هو برنامج إبداعي". "ولكن إذا طلبنا من هذا البرنامج أن يشعر أيضًا بالإحباط والرهبة والإحساس بالإنجاز الذي يشعر به الفنان البشري ، فنحن بعيدون جدًا".

يساعد الذكاء الاصطناعي في الجانب التقني والرياضي للموسيقى ، كما قال روجر فيرستين ، الأستاذ الذي يدرس الإبداع في مركز الخيال التطبيقي في جامعة ولاية نيويورك في بوفالو ، لموقع لايف واير في مقابلة عبر البريد الإلكتروني.

قال: "قام باخ بفن" فن الفوجة "، وقد أخذه إلى أبعد من حيث يمكن لأي شخص آخر أن يأخذه". "الشرود رياضي بشكل لا يصدق. يمكنك إعطاء تلك الصيغة الرياضية لجهاز كمبيوتر ، ويمكن أن يكتب الهروب مثل الجنون".

شبه فيرستين استخدام الذكاء الاصطناعي في الموسيقى بإنسان على دراجة كهربائية.

قال "عليك أن تقوم بالدواسة ، ويساعد المحرك". "لا يزال المؤلف يؤلف ، لكن الذكاء الاصطناعي يساعد في العمل الإضافي مثل تركيبات التناغم والوتر. بعد أن يضع المؤلف المواد الموضوعية ، يمكن للذكاء الاصطناعي اقتراح تناغمات."

اقترح فيرستين أنه بغض النظر عن مدى تعقيد الذكاء الاصطناعي ، فقد لا يكون مبدعًا حقًا.

"هل الذكاء الاصطناعي يحلق أم ينام أم يمشي؟" سأل. "هذا هو المكان الذي يأتي فيه الإلهام. هل يمكن للذكاء الاصطناعي أن يحل محل الإبداع البشري؟ التأليف هو تعبير عن الإلهام ، ولا أعرف ما إذا كان يمكن إلهام الذكاء الاصطناعي."

إرسال تعليق

إرسال تعليق